تحقيق حول استخدام إسرائيل لقنابل الفسفور الأبيض المحرمة دولياً


إسرائيل تستخدم قنابل الفسفور الأبيض المحرمة دولياً خلال قصفها قطاع غزة ومنظمة العفو الدولية تفتح تحقيقاً في ذلك فيما تنفي حكومة الاحتلال ذلك

اتهمت الخارجية الفلسطينية الثلاثاء 10 اكتوبر 2023 الا.ح.ت.ل.ا.ل باستخدام الفوسفور الأبيض في قصف مناطق مكتظة بالسكان في قطاع غزة، وأوردت الوزارة في تغريدة عبر منصة إكس أرفقت بها مقطع فيديو إن “ا.ل.ا.ح.ت.ل.ا.ل الإسرائيلي يستخدم الفوسفور الأبيض المحرم دوليا ضد الفلسطينيين، في منطقة الكرامة شمال غزة”. كما نشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع وصور وقت إطلاق قنابل الفوسفور الأبيض السام في سماء قطاع غزة.

ردا على هذه الاتهامات، قال جيش ا.ل.ا.ح.ت.ل.ا.ل الإسرائيلي إنه لم يستخدم الفسفور الأبيض في حربه على غزة هذا الأسبوع مضيفا ان “الاتهام الحالي الموجه لجيش الدفاع الإسرائيلي فيما يتعلق باستخدام الفسفور الأبيض في غزة غير صحيح تماما”.❌❌❌

تم إنجاز هذا التقرير بالتعاون مع الزملاء والزميلات في منصتي تحقق الفلسطينية وفاحص العراقية واتضح ان ماصرحت به سلطات ا.ل.ا.ح.ت.ل.ا.ل الاسرائيلية #كاذب و #مضلل:

✅ العفو الدولية أعلنت اليوم الجمعة 13 اكتوبر 2023 ان مختبر الأدلة في المنظمة قد قام بالتحقق من أن وحدات الجيش الإسرائيلي التي تشن ضربات على غزة مجهزة بقذائف الفسفور الأبيض كما أكدت أنها تقوم بالتحقيق في ما يبدو أنه استخدام قذائف الفسفور الأبيض في غزة، بما في ذلك في ضربة بالقرب من فندق على الشاطئ في مدينة غزة.

رابط التغريدة : https://twitter.com/amnesty/status/1712783307996377139…

✅ منظمة هيومن رايتس ووتش قامت بالتحقق بناءً على مقاطع الفيديو الموثقة وشهادات الشهود واكدت عبر حسابها على منصة X بأن القوات الإسرائيلية استخدمت الفوسفور الأبيض في العمليات العسكرية في لبنان وغزة في 10 و 11 أكتوبر 2023 على التوالي.

رابط التغريدة : https://twitter.com/hrw/status/1712776168573682022?s=46

✅ نشرت مؤسسات إعلامية منها: قناة العربية، قناة الغد، قناة المملكة، مؤسسة سكاي نيوز والعربي مقاطعاً مصوّرة وتقارير توثّق إلقاء طيران ا.ل.ا.ح.ت.ل.ا.ل قنابل فسفورية على قطّاع غزّة.

✅ لدى ا.ل.ا.ح.ت.ل.ا.ل الاسرائيلي سوابق في استخدام الفوسفور الأبيض ونفي ذلك ليتضح فيما بعد ان الجيش الإسرائيلي قام بالفعل باستخدام القنابل المحرمة دولياً. فأثناء عملية “الرصاص المصبوب” ضد غزة في الفترة من 27 ديسمبر 2008 وحتى 18 جانفي 2009، ، أطلق جيش ا.ل.ا.ح.ت.ل.ا.ل الإسرائيلي نحو 200 ذخيرة فوسفور أبيض من الأرض على مناطق مأهولة بالسكان في غزة، واعتمدت القوات الإسرائيلية بشكل خاص على قذائف المدفعية عيار 155 ملم، التي ترسل شظايا الفوسفور المشتعلة لمسافة 125 مترا في جميع الاتجاهات، ما يمنحها تأثيرا واسع النطاق. وذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي استخدم القذائف فقط لتكوين ستائر من الدخان، إلا أن منظمة هيومان رايتس ووتش وجدت عشرات الضحايا المدنيين في الحوادث التي وثقتها.

تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الصادر بشهر مارس 2009:

https://www.hrw.org/ar/report/2009/03/25/255895

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *