زائف: مطار تونس قرطاج مصنف من بين 239 الأوائل في العالم الذين لديهم سمعة حسنة


تدقيق حول تصريح ألفة مرواني بخصوص تصنيف مطار تونس قرطاج الدولي

صرحت النائب في مجلس النواب، ألفة مرواني، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، تعليقًا على ترتيب مطار تونس قرطاج الدولي الأخير في موقع AirHelp، بأن المطار مصنف من بين 239 الأوائل في العالم الذين لديهم سمعة حسنة.

تحقق فريق “فالصو” من التصريح وتبين أنه زائف. حيث أن تصنيف AirHelp للمطارات هو تصنيف عالمي يقيم المطارات بناءً على عدة عوامل رئيسية مثل جودة الخدمة، أداء الوقت المحدد، تجربة الركاب، وتوفير المرافق. يتم إجراء هذا التصنيف سنويًا ويعتمد على مجموعة واسعة من البيانات والتقييمات من قبل المسافرين.

توضيحات حول تصنيف AirHelp

تصنيف AirHelp يهدف إلى مساعدة المسافرين في اختيار المطارات الأفضل للسفر من خلالها. وفقًا للشركة، هناك أكثر من 4000 مطار في قاعدة بياناتها، لكنها قامت بتضييق هذا التصنيف إلى 239 مطارًا، مركزًا على أكثر المطارات ازدحامًا من حيث الحركة الجوية وسمعتها بين المسافرين.

  • الالتزام بالمواعيد: يتم تقييم دقة مواعيد الرحلات الجوية. تعتبر الرحلات التي تصل أو تغادر خلال 15 دقيقة من الوقت المحدد “في الوقت المحدد”، وتمثل هذه النسبة 60% من النتيجة النهائية.
  • آراء العملاء: جمعت الشركة آراء المسافرين من أكثر من 64 دولة، وتم تقييم المطارات بناءً على أربعة معايير: موظفي المطار، وقت الانتظار، إمكانية الوصول، والنظافة، مما يشكل 20% من النتيجة النهائية.
  • الطعام والتسوق: قيم المسافرون المتاجر والمطاعم في المطارات، مما يشكل 20% من النتيجة النهائية.

تقييم مطار تونس قرطاج

جاء مطار تونس قرطاج في المرتبة 239 ضمن تصنيف يضم مطارات من 69 دولة. حصل المطار على 5.35 نقاط من أصل 10، موزعة كالتالي:

  • 4.8 نقاط في دقة المواعيد (تشكل 60% من النتيجة النهائية)
  • 6.2 نقاط وفقًا لآراء العملاء (تشكل 20% من النتيجة النهائية)
  • 6.1 نقاط في فئة الطعام والتسوق (تشكل 20% من النتيجة النهائية)

تصريح النائبة ألفة مرواني غير دقيق إذ أن ترتيب مطار تونس قرطاج ليس ضمن “الأوائل” بالمعنى المتعارف عليه، وإنما جاء في المرتبة الأخيرة ضمن تصنيف AirHelp الذي يشمل 239 مطارًا حول العالم.

الروابط المرجعية

لا تعليق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *